الثلاثاء، 28 فبراير 2012

بەڵێ بۆ ئاشتى





ئاشتى مایەی ژیانێکی ئاسوودە وسەرفرازیە، ئاشتی بە مانای ژیانء شەریش بە مانای نەمان، هەر مرۆڤێکی ئاشتی خواز ئەبێ دوور بێ لە شەر وئاژاوە، ئەبێ رێز لە هەموو کەسێ بگرێت بەبێ جیاوازی ئاین ومەزهەب، چونکە ئاشتی خواز ئەبێ شۆڕش گێر بێ نەک بەمانای شۆڕش بەڵکوو بە مانای شۆڕشی پێکەوە ژیان، بە لێبوردەیی ومافی خۆزانین.
1- هیچ کەسێک ئاین بەکار نەهێنێ بۆ بژێوی ژیان.
2- بەناوی ئاینەوە خەڵک نەچەوسێننەوە.
3- ئاین نەکەنە پیشەى ڕۆژانە بۆ مەبەستی جیاواز.
4-  هەمو ئاین بۆ خوا پەرستیە وەڕێگە ڕاست زانیە دژی توند وتیژیە.
5-  هیچ لایەنێک کار نەکات بۆ مەبەستی خۆی. 
6- هەموودەم وتەی هەق بڵێت ئەگەرچی قورسیشە



الشيخ عبدالجبار جلال كاكي
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام يعني ....


السـلام هو حالة الهدوء والسكينة، وفي السياسة العالمية يستخدم مصطلح السلام كمعاكس للحرب وأعمال العنف.
ووجود السلام لا يعني بالضرورة وجود الانسجام التام بين الشعوب المختلفة أو طبقات المجتمع المتباينة أو الدول المتنافسة، فحتى في وقت السلم يدخل الناس في الصراعات كالحملات الانتخابية والسجالات والحوارات وغيرها. ومما يتبين من التاريخ، جنوح الغالبية إلى صنع السلام ومحاولة إحلاله , والسلام لا يشعر به الآ من عاش ويلات الحرب.

سألت مجموعة من الشباب والشابات بمختلف الأعمار عن مفهوم السلام بالنسبة لهم؟
وكانت الإجابات كالآتي:

السلام يعني ...........
ــ أن تعيش بأمن وأمان و مطمئن علي نفسك وبيتك واهلك ومالك.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الله السلام


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )
عباد الله أعلموا بان السلام أسم من أسماء الله تبارك وتعالى ، والسلام ثقافة الأعتراف بالآخر سلوكاً وفكراً، وإقرار حقوق البشر وإقرار الاختلاف وحرية الاختيار وبذلك يكون السلام سلاحاً فعالاً في القضاء على ظاهرة العنف البشري وتوطيد أسس التفاهم في المحيط الاجتماعي وكل ذلك يجسد الشراكة الحقيقية للحضارة إنطلاقاً من مبدأ 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

رسالة السلام



إن الشخصية تعتبر قوية إذا ارتبطت عناصرها واتجهت لغرض واحد في الحياة فإن هذا الترابط والتوحيد في عناصر الشخصية والتكامل هنا شبيه بالتكامل الرياضي لان التكامل في العلوم  الرياضية هو التوحيد بين عدد كبير من العناصر الصغيرة لتكون وحدة كبيرة.
يقول علماء النفس الاجتماعي "ومما لا ريب إن أفضل أسلوب تربوي لإعلاء الدوافع هو ربط سلوك الإنسان بأهداف عليا للحياة الإنسانية وبذلك تصطبغ حياة الإنسان بهذه الأهداف وتتوجه الدوافع كلها في سبيل تحقيقها" "تحقيق السلام على مختلف المستويات"
* إذا لم تعلم أين تذهب فكل الطرق تفي بالغرض*
علينا جميعا أن نعرف أين نذهب وكيف ولماذا اختار انا هذا الطريق واختار الأخر ذاك الطريق.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الحسد




الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين وبعدالحسد : مرض نفسي خطير له أثاره سيئة تلحق الحاسد وتؤثر في صلاته الاجتماعية كما تؤثر أسوأ التأثير في معاملته لمن يحسد حتى لقد كان يؤدي حسده لشخص  من الأشخاصإلىأن يقتله اويوقع به أضرارا شنيعة وقد يتعدى ضرره فيلحق المحيطين بالمحسود والمتلقين به سوءا أكانوا أقرباء أو أصدقاءأو اتباعا ، كثيرا مايتولد الحسد من الحقد الذي هو وليد الغضب فلا تهدأ نفس الحاسد الحاقد  حتى ينتقم من المحسود ويدمره ويقضي عليه أو على النعمة التي هي سبب الحسد وبذلك  يكون المحسود  في المجتمع  عامل هدم وأداةإفساد وتخريب وتفريق ....
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التسامح



كم هو جميل أن يكون التسامح أفعالا لا أقوال. لا يعلق على الجدران بل يترجم على ارض الواقع بصورة عملية بيننا وبين غيرنا، فعلى سبيل المثال لا الحصر هل هناك رابطة اجتماعية أقوى  في الكون من رابطة الزواج؟ بالطبع لا.
 فمن الذي شرع لنا أن الزواج بالكتابية وهي من دين له كتاب جائز لا غبار عليه؟ قال تعالى: "والمحصنات من المؤمنين والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب" (المائدة:آية 5)
ثم لننظر إلى سر انتشار الإسلام واعتناقه ودخول الناس فيه أفواجا مع الأخذ في الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة  والمجادلة بالتي هي أحسن.. ليس في ذلك إكراهاً ولا تشديداً ولا عنفاً (أدعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة وجادلهم بالتي هي أحسن) (النحل: آية 125)
وما اقر الإسلام يوما العنف ولا التشديد، قال تعالى: "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي"
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام الحقيقي



بعثة الأنبياء والرسل (عليهم السلام ) سلام حقيقي لأهل الأرض ووجودهم (عليهم السلام) صمام أمان للبشرية جمعاء, لأنهم أبواب رحمة الله تبارك وتعالى لكل الكائنات.
قال تعالى (( وماكان الله ليعذبهم وأنت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون))أنفال 33
فقد جرت سنة الله وحكمته ألا يعذب امة ونبيها بين ظهرانيها.
قال عباس(رضي الله عنه ) : لم تعذب امة قط ونبيها فيها. 
والمراد بالعذاب عذاب الاستئصال (أي عذاب شامل) لكل الأمة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام



السلام ليست مجرد حقوق من حق الفرد والجماعة كي يتنازل  عليها ، وإنما هي ضرورة إنسانية فردية كانت أو جماعية ، ولا سبيل إلى حياة الإنسان بدونها , حياة تستحق معنى الحياة. ومن ثم فإن صنع السلام في الدنيا ليس بالأمر السهل فلكي نصنع وننشر السلام لا بد أن يترسخ لدينا ثقافة قبول الآخر . 
كيف نصنع السلام إذا كنا لا نحمل في داخلنا حب الآخر وكيف نحب الآخر إذا لم نكن نحمل في داخلنا ثقافة القبول بالرأي الآخر ، وهل يعني قبول الرأي الآخر ( التجاوز على حقوقي الفردية والاجتماعية بالتأكيد كلا   ) فهذه الأمور لا تتحقق  الا في مجتمع واعي ومثقف ويدرك تماماً (( بأنني قد أختلف بالرأي معك ولكنني مستعد أن أموت من أجلك )) وهذا يعني حب الآخر .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

تحقيق السلام


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين حمداً يوافي نعمه التي أنعمه علينا والقائل بكتابه الكريم: 
بسم الله الرحمن الرحيم 
((من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها)) سورة الأنعام:160 
والصلاة والسلام على سيدنا محمد القائل:
(( إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن همَّ بحسنة فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن همَّ بسيئةٍ فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، ومن هم بسيئةٍ فعملها كتبها الله سيئة واحدة، ولا يهلك على الله إلا هالك))
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الصداقة



من الأمور المهمة في حياة الإنسان اختيار الصديق، وعندما نقول الصديق، ذلك الشخص الوفي الحميم، بما تعنيه كلمة الصداقة من حب وتفان وعون لأجل الأخر، ونحن ألان في أمس الحاجة لتعليم أبنائنا والجيل الصاعد كيفية اختيار الصديق والابتعاد كاملا عن أصدقاء السوء والذين يثيرون المشاكل والصعوبات، إن الصداقة ليست في تبادل الأحاديث والمجاملة والزيارات والابتسامات العريضة، بل هي خلق وأمانة وإخلاص وود، فالصديق الوفي المخلص لا يكسب فقط ثقة صديقه أو أصدقائه،
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

( العـــــــــــفو )


"الضعيف لا يمكنه العفو، فالتسامح شيمة الأقوياء"
من اقوال غاندي

إن العفو والتسامح والسيطرة على النفس عند الغضب والبلايا والمصائب، موقف سلوكي وأخلاقي، أبلغ في تعبيره عن الكلمات، وأقوى في تأثيره من العبارات، وأوضح في خطابه من ضوء الشمس، وأهدى في معناه من نور القمر. وهذا السلوك يعبّر عن قوة الشخصية فليس الشديد الذي يفوز في حلبة الصراع بقوة جسده، وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب، ويتحكم في انفعالاته في أوقات يومه المتقلبة، وبالتالي هذا السلوك كأنه يفصح لنا بدون كلام عن قوة هذه الشخصية التي تعفو، ويعبّر عن سلامة النفس من الحقد.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الاديان طرق السلام



الانسان  هو الغاية المنشودة في هذا الكون فقد بدأت الحضارات وتعاقبت الاجيال وإن الله عز وجل بعث الانبياء  124,000 مائة وأربعة وعشرين الف نبي ، والغاية أن يصلح البشرية عن طريق أرسال الانبياء وإنزال الكتب السماوية عليهم والسبب في كل هذه العقائد المختلفة بان يشعر الانسان والمجتمع بأن هنالك الطريق الصحيح وعكسه ((إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً )) فالدين عند الله هو واحد إلا أن العقائد تختلف وإن الله تعالى أرسل الانبياء والمرسلين كُلاً إلى أقوامهم نوحاً وأبراهيم وموسى وعيسى ومحمداً عليهم السلام جميعاً والسبب في أنزال هذه الكتب وأرسال الانبياء من عند الله تعالى هو إن الله يريد أن يبني مجتمعاً يسوده السلام ويسوده الفضائل الحسنة وينبذ العنف ويكره الباطل لأن المجتمعات إذا ما أنتشرت فيها الأباطيل والفوضى فإنها ستؤول الى الزوال والدمار ولكن ما أن ينتشر فيها العدل والمساواة عند ذلك يسود المجتمع السلام والطمأنينة فلا خوف على الاجيال المتعاقبة فلذلك متى ما أنتشر السلام في ربوع أي بلد معناه الحياة السعيدة والمساواة في ذلك المكان ولكن الحياة السعيدة والسلام حسب المعايير الألهية عن طريق الانبياء والمرسلين لا التعاليم الوضعية الناقصة من وضع الأنسان إذاً إن الاديان جميعها هي وسائل لنشر السلام في ربوع المعمورة ونأمل جميعاً أن يسود السلام في البلاد والعباد والسلام .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

واقعية السلام في الاسلام



تعامل الاسلام مع السلام بطريقة واقعية تطبيقية بعيدة عن المثالية والنظرية المجردة وهذا أجمل ما فيه.
فقد قرر وحدة الجنس والنسب للبشر جميعاً، ( فالناس لادم ولا فضل لعربي على عجمي ولا اسود على احمر إلا بالتقوى )، وحكمة التقسيم إلى شعوب وقبائل إنما هي التعارف وليس الأختلاف ، والتعاون لا التخاذل والتحارب .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

سماحة النبي (صلى الله عليه وسلم ) في معاملة غير المسلمين




بعث الله تعالى نبيه (صلى الله عليه وسلم ) رحمة للعالمين وقدوة للأمة في فعل الخير والإحسان إلى الخلق ونشر السلام . ومحبته لهم وذلك شامل لجميع جوانب حياته كلها . سواء في علاقته بربه أو علاقته بالناس كلهم بمختلف أجناسهم وأعمارهم وألوانهم مسلمين وغير المسلمين – قال جابر بن عبد الله – كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) رجلا سهلا – وقال النووي – أي سهل الخلق كريم الشمائل لطيفا منيرا في الخلق .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ميلاد الرسول (ص) هو السلام



يوم (12) ربيع الاول من عام الفيل أو في أي يوم  كان, المهم هو المضمون حيث ولد رسول الله محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه ولد رحمة للعالمين لا لجماعة مخصوصة ، ولا للمسلمين فقط ، إنما خاطبه الله عز وجل (( وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين )) فولادة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...