الأحد، 29 أبريل 2012

بين الجد والهزل



من المساوئ الاجتماعية الفاضحة،التي تمارس في المجتمعات ،ذلك الأسلوب اللاخلاقي الذي ينتهجه البعض في طرح أية قضية او موضوع ،خلال سياق حديث ما ،الا وهو أسلوب طرح الموضوع بصورة هزلية ظاهريا ،في حين انه ينشد الجدية باطنيا ،كأن يوجه شخص ما أهانة الى الأخر أو توبيخا من غير مسوغ بقصد الايقاع به أو اثارة الشكوك حوله ،،لكي يعطي انطباعا سيئا عنه فاذا أكتشف أمره ورأى نفسه مرنا ،لجأ الى الزعم بأن الأمر لا يتعدى كونه مزاحا ،وان لم يكتشف كان له ماأراد ،ولابد أن تكون لمثل هذا التصرف نتائج وخيمة وأبعاد غير محمودة العقبى وما أكثر المجيدين لهذا الأسلوب المشين والتلاعب بالألفاظ والمصطلحات حتى ليخيل إلى السامعين أن حديثه يحتمل الكثير من المزاح ،وهذا أسلوب مدان ،لان الإنسان كل إنسان عليه ان يكون واضحا فيكل مايقول ويعمل ،الااذا اقتضى الأمر إلى السرية وان يعطي فرصا للهزل أكثر من فرص الجد،فالجد هو الجوهر  في حياة البشر ،أما الهزل أو المزاح حتى البرئ منه فهو ثانوي وهامشي 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

كف الأذى


أما بعد .....

علمنا الإسلام فأحسن تعليمنا، وأدبنا فأحسن تأديبنا، وهذبنا فأحسن تهذيبنا..
ومن آداب الاسلام كف الأذى أو إماطة الأذى الذي هو أقل درجات الإيمان وأدنى شعبة من شعبه وأهون عمل من أعماله.
يقول النبي محمد (عليه الصلاة والسلام ) الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان.

هذا الموضوع كثير المساس بحياة الناس, فكلنا لا يحس بقيمته الإنسانية، حينما يخرج من بيته و يسير في طرقات المدينة فيرى أكوام القمامة وتلال الأوساخ والأنقاض ومظاهر الفوضى تعم في كل مكان..

أما إذا نزلنا إلى الأسواق ومررنا في طرقات المدينة الداخلية.. فهناك سنرى ما لا يسر عدواً ولا حبيب.. حيث يتفنن الناس في ممارسة الأذى و إلحاقه بالناس.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الإسلام دين السلام والحق




انه لابد لكل فرد أن يتحرر من الأنانية واللامسؤولية ،وان يقطع  قيود وأغلال  السلبية واللامبالاة ليكون لبنة صالحة في بناء برج السلام الشامخ الذي ما خاب من بناه ولا ندم  من اتخذه دارا، لان معرفة الله ألحقه والإيمان بما جاء من عنده ،سبحانه هي السبيل الوحيد للفرز بين السلام الحق والسلام الزائف ،لان السلام في الإسلام  هو العدل والصدق والأمانة والرحمة ،وإما السلام بالمفهوم الزائف فانه  مبني على المصلحة الذاتية  والقوة الكابحة ومبدأ الهيمنة للأقوى أو على المبدأ الجاهلي  الذي يجعل الظلم من شيم النفوس .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الدين فوق السياسة



الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله وصحبه المرضيين وبعد،
الدين الإسلامي هو السلام، والدين فوق السياسة وهو يرشد الجميع, الدين فوق كل الانتماءات فلابد ان يبقى بعيدا عن السياسة ولكنه يكون مرشدا للسياسة ويبقى ناصحا وموجها وان رجال الدين لايجب ان يكونوا جهة سياسية او ان يكونوا لمجموعة دون اخرى  او لطائفة دون ثانية او لقومية دون اخرى او لحزب دون اخر فالدين يحب الجميع والدين يحتضن الجميع يبارك لمن يؤدي واجبه بالشكل الصحيح ويشد على ساعده ويعاتب من يقصر  في رسالته الوطنية. والدين دائما رسالة إنسانية ورسالة مرجعية وأتباع من العلماء وان واجب العلماء العمل على تقوية القانون وتأييده بكل ما اوتوا من قوة فالكل سواسية أمام القانون، القانون لايعرف هذا  من الدين الفلاني  والثاني من الدين الآخر والقانون لايعرف المذاهب والقوميات.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

إن الإنسان اخو الإنسان



قال تعالى (من اجل ذلك كتبنا ، على بني إسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ،ومن أحياها فكأنما أحيا الناس  جميعا)المائدة اية32
فالحفاظ على الحياة الإنسانية مقصد سامي من مقاصد الدين الإسلامي  الحنيف وماسبقه من أديان منزلة، وقد وصفها الإسلام بعد مقصد حفظ الدين ولحماية الأنفس من عين المجرمين شرع القصاص أي تتبع جناية الجاني لأخذ مثلها،لان في ذلك إخمادا لنار البغضاء التي تستعر في جذور أولياء القتيل  كلما أبصروا القاتل أو ذويه،إذ بقتل القاتل أمان للمجتمع وجبر لأولياء القتيل ،ومن هنا سمى القران القصاص حياة ولو بلغ حد القتل وإزهاق الروح (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )البقرة 179
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه المرضيين وبعد:
نحن نعيش أيامنا هذه ولم نأتِ بجديد بل دائماً نستشهد بالأوائل وبالسلف الصالح، هذه الشريعة الإسلامية وهذا التاريخ متى استطاع الأعداء أن ينخروا في جسم العراق يفرقوننا ويسفكون دماءنا ويهتكون أعراضنا وينهبون أموالنا، وإن الفتنة الطائفية أسهل فتنة أنت كذا وأنت كذا أقرب لما يريده العدو فيا أخوتي ويا أعزائي ويا أحبتي يا أحبة العراق ويا مشايخ العراق يا رجال العراق يا أهل الشيمة والغيرة والحمية من أبناء العراق يا من تشعرون بالمسؤولية تجاه العراق لابد أن نقف وقفة واحدة من أجل العراق مؤكدين ولاءنا للعراق انتمائنا وحبنا للعراق والمطلوب الآن الوطنية العملية والحب العملي أما النظريات والشعارات فالكل سئموا منها، فالمطلوب إسلام عملي وليس إسلاماً نظرياً لا نريد إسلام شعارات بل نريد خدمة بلدنا وخدمة عراقنا، وخدمة شعبنا في كركوك والسليمانية والبصرة والأنبار وبغداد و ديالى بنفس النَفس و بنفس النظرة وكفى ما عانى شعبنا من المآسي على مر العصور ليهنأ المواطنون ، نريد وطنية على الأرض وطنية في السلوك عند ذلك نفخر بانتمائنا إلى العراق ونكون قد بنينا السلام وفي دار السلام وللسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الاثنين، 2 أبريل 2012

السلام بناء العلاقة


إن إقرار العلاقة بين بني البشر على أساس من السلم والعدل والطمأنينة ينهض عليها بناء السلام الاجتماعي سليماً راسخ الأركان لا يلتفت من خلال هذه العلاقة إلى تفضيل فرد على فرد أو طبقة على طبقة أو إيثار جماعة على جماعة ولا تمييز حاكم على محكوم كلهم عباد الله والكل أمامه سواء الأسود منهم والأبيض وإقرار السلام بينهم بالحوار والإقناع وإيجاد المساحات المشتركة بين مختلف الآراء والمذاهب .
و وسيلتنا في ذلك التفاهم بيننا لا بالتعسف والجور ولا بالكبت والإجبار ولا بالقسوة والجبروت ولا بالخوف والإذلال ولكن بالرضي والقبول تنبثق من أعماق الضمير ويكون بذلك رافداً راسخاً في صناعة الاستقرار وتكون حلقة من تلك الحلقات في السلام الشامل العادل بين الشعوب وتكون سلسلة متماسكة ومترابطة لا تزعزعها الأهواء . لأنها آن ذاك تستمد عدالتها من الأواصر المشتركة بين كل الأطراف والآراء ويتفانى الجميع من أجلها وتبذل الغالي والنفيس من أجل تحقيقها وتجسيدها في الواقع وبذلك نستطيع القول بأننا صنعنا حراساً للسلام يتعبد أحدنا بحفظه ويتقرب إلى الله بتحقيقه ، والسلام لا يكون دون من يحمله و يعشقه وهذا ما أوكله الله للبشرية في كتابه العزيز حيث قال : ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا ) .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

تنظفوا فبالنظافة نصنع السلام



أخوة الإيمان :
إن نظافة الأماكن العامة التي يرتادها الناس , في غدوهم ورواحهم وإماطة الأذى عنها من محاسن الإسلام وكمال الإيمان . ونظافة المساكن والملابس والأجسام عمل يحث عليه الدين ، ويرضى عن فاعله رب العالمين ، ونظافة المحلات العامة والمطاعم دعاية طيبة لأصحابها ، وسبب من أسباب إشاعة الأمن والاستقرار . وفي النظافة الربح الوفير والسمعة العظيمة ومن يتأمل تعاليم الإسلام في الوضوء والغسل وطهارة الأماكن والملابس يعلم يقيناً إن النظافة من الأيمان وأنها مطلوبة من كل إنسان. يمر المرء في شارع من الشوارع فلا يرى إلا القاذورات تلقى من المنازل ... ولا يكاد عامل البلدي المسكين يرفعها حتى يلقى غيرها في غير حياء ولا دين ، وإن مررت في بعض الأزقة ضاق صدرك بما تراه من إهمال النظافة ، الأوساخ على الأرصفة والشوارع .. 
فمتى يا قوم ندرك قيمة النظافة .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ضرتان لا يلتقيان الحق والباطل


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الكاملين الأتمين على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم )المبعوث رحمة للعاملين ، وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين آمين .
قال تعالى: ((وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً )) سورة الإسراء الأية 81
وتقول الحكمة : (( الحق يعلو ولا يعلى عليه )).
لا يغُرنَّ أحدٌ قلة من يؤيد الحق أو ضُعفَ من يناصره ، ولا قوة أعدائه ِ أو خبثَ مخططاته فالحق قوته مستمدة من ذاته منتصرة بثباته ،عظيمة كبيرة مهما كان الباطل من قوة وجبروت ، ومهما كثر أعدائه وتخاذل أعوانه وضعف شوكته ، لكن النصر في النهاية له والعزة والخلود له ويشهد التاريخ بهذا. فكل من قرأ التاريخ وغاص في أعماقه بعقله علم ذلك من وقائعه بعلمه ودراسته .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

قبول الآخر سبب في بناء السلام



القبول ينطلق أولا من قبول الذات ,هذه هي نقطة الإنطلاق فإذا لم يتوصل الانسان إلى قناعة راسخة بأن لديه أشياء مهمة في ذاته ممكن أن يقدمها إلى الآخرين وبأن لدى الآخرين أشياء مهمة يقدمونها له فلن يتوصل إلى قبول الآخر
الإنسان مختلف عن أخيه الإنسان باللون والعرق والدين والفكر، وهو اختلاف يضفي على حياتنا تنوعاً ويوسع آفاق معرفتنا، ويحفزنا على التفكير بطرق جديدة، والنظر للأمور بمنظار مختلف.
وطالما أن اختلافنا لا يكون على حساب حياة الآخر أو وجوده، فيجب احترام هذا الاختلاف والعمل على تعزيز ثقافة قبول الآخر، وتفعيلها.
وقبولك لثقافة الآخر لا يعني بالضرورة اقتناعك بها إنما هو إقرار منك بوجود هذه الثقافة وبوجد الاختلاف معها، شرط أن لا تكون تلك الثقافة قائمة على فكرة زوال ثقافتك (هويتك، وجودك، لغتك، دينك، أرضك) أو استبدالها.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

لم التدخل



(( من تدخل في ما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه ))

التدخل في شؤون الآخرين عمل غير مرغوب فيه إذ يهوى فريق من الناس هذا كنوع من الهواية أو حب الظهور أو إلحاق الأذى للغير ، ومن هنا يشعر المُساء إليه بنوع من الإذلال عندما يتدخل أحدٌ في خصوصياته متطفلاً ليس إلا ، ومن البديهي أن يولد الشعور بالإذلال نوعٌ من الحقد والكراهية ومن ثم التفكير بالانتقام للإرادة المهدورة ، ذلك إن التدخل في شؤون الغير بلا مبرر يعتبر مساً في الشرف وإهانة الكرامة ، وبخاصة إذا كان القصد من التدخل هو الانتقاص من شخصية الفرد وتحجيم حريته ومن ثم فقدان الإنسان لشخصيته وكرامته ، وهذا ما يحصل ليس فقط بالنسبة إلى الأفراد ، بل إلى الشعوب أيضاً ، عندما تتدخل دولة بشؤون دولة أخرى لأغراض سياسية ومطامع نفعية ، ومن دون ذلك الشعوب الضعيفة التي تحتل من قبل الدول القوية ، فقد يتمادى المحتل في تصرفات شاذة بعيدة عن الروح الإنسانية
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

بناء السلام بناء للإنسان


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه المرضيين أحببت أن تكون كلمتي في بناء السلام الذي يسعى الجميع لأن يكون لبنة فيه والداعي لهذا هو إن الإنسان دائماً بالفطرة يميل إلى الخير وإلى صلاح المجتمع فمتى ما بني السلام ، معنى ذلك إن الإنسان يمكنه العيش في أمان وطمأنينة  وعند ذلك يبني نفسه على أحسن ما يرام والأديان جميعاً منذ وجود الإنسان على الأرض كلها جاءت لتربية الإنسان وتوجيهه إلى الطريق الصحيح والذي لا فوضى فيه ولا شر فيه ، وإن الأنبياء جميعاً بلَّغوا مجتمعاتهم الخير والسلام من الله عز وجل وإذا ساد الشر والفوضى في بقعة ما ربما تحرق أهلها وينتشرون ويتفرقون إلى مكان آمن آخر ، إذاً الجميع يهدفون إلى بناء هذا الإنسان 

سيد إبراهيم سيد عباس
إمام وخطيب جامع الثقلين
تازه خورماتوا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام عقيدة الإسلام


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام أمنية غالية ورغبة أكيدة تتطلع أليه البشرية في تلهف وشوق ، ولا يدرك قيمة السلام الحقيقية إلا من عاش الحرب وأكتوى بنارها ، ورأى وسائل الدمار والخراب ، وهي تنشر الرعب بين الأبرياء ، وتهدم المنشآت وتهلك الحرث والنسل ودين الإسلام الذي ينشد السلام ويؤمن به ويحض عليه ، وينادي بتعميمه ، لا يؤمن به إيمان من يتحدث عنه ويردده للتمويه وذر الرماد في الأعين ، بل هو عنده عنوان وشعار يردده المسلمون في العبادة وفي التحية وفي كل آن وفي كل مكان .
السلام عقيدة معناه أن لا أحد يهين كرامة أحد ولا يستعبد إنسان أخاه الإنسان. السلام في تحريم الخمر فيسلم عقل الإنسان ولا يسلم زمامه للغفلة والاضطراب.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الصوم، زمن توبة ومغفرة ومسامحة ومصالحة


الصوم، زمن توبة ومغفرة ومسامحة ومصالحة
إلى إخوتي المؤمنين أبناء الكنيسة الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية

"عليكم النعمة والسلام" (فيليبي 2:1)، أوصيكم وأناشدكم أن "تثمروا ثمراً يدلُ على توبتكم" (متى 8:3). ها نحن في منتصف زمن الصوم الأربعيني الكبير الذي يحضّرنا للدخول في السرّ الفصحي ويساعدنا على نيل ثماره الخلاص
في زمن الصوم يدعونا الرّب إلى أن نعود إليه نادمين، مستغفرين، نادمين عن خطايانا لنعيش إيماننا بطريقة حيّة وواعية. لا أن نكتفي بعادات خارجية تفقد معناها إن لم تكن تعبيراً صادقاً عن إيماننا بالله ومحبّتنا بالقريب. وهو يدعونا أن نفعل هذا ولا نترك ذاك، أي إتمام أهم ما في الشريعة وهو: العدل والرحمة والأمانة والإخلاص (متى 23:23)، هكذا يكون صومنا زمناً مقبولاً يرضي الله ويُثمر ثمراً يدل على توبتنا. "لأن من الشجرة يأتي الثمر الطيب، فمن الثمرة تُعرف الشجرة" (متى 33:12)، وها هي أعمالنا تدل علينا.
حيث على عتبة الصوم يستعد الإنسان المؤمن ليحيا زمناً روحياً يعود فيه إلى نفسه أولاً ليقوم بفحص ضميره فحصاً دقيقاً، على ما يعيشه من أوضاع وتصرفات. فيثني على ما يصدر عنه من أعمال تقوى وخير وصلاح، ويأخذ قرارات بإكمالِها وزيادتها والتقدم بها نحو الكمال. وينتبه إلى ما يصدر عنه من أخطاء وإهمال وفتور، فيتركها ويبتعد عن كل ما يسببها. ويعوض عنها بالصوم والصلاة وممارسة التقشف. فالصوم هو دعوة إلى:
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

من قواعد الدين (الأمر بالمعروف)


بسم الله الرحمن الرحيم
م/ من قواعد الدين (الأمر بالمعروف)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب محمد الذي أرسله الله رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً: أما بعد
إن لديننا الحنيف قاعدة عظيمة لها أهمية كبرى ومكانة عظمى لأنها تحافظ على أركان هذا الدين وتعاليمه ، لذلك اعتنى ديننا بهذه القاعدة وهي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال تعالى : (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله)، وذلك لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه صلاح للأمة وفلاحها ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي من صفات المؤمنين الصادقين ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الأيمان ) فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يعالج أمراضاً اجتماعية وأمراضاً روحية وأمراضاً في البصائر فهذه هي السعادة ، السلام الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن قام بهذا الواجب فقد وصوله إلى أشرف المقاصد وأعلى المراتب طاعة لله وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم والخلود في جنات النعيم قال تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الشيخ عبد الستار عبد الله
إمام وخطيب جامع
خباب ابن ارت/ تكية سيد ياسين
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الغضب الذي يعارض السلم والسلام


بسم الله الرحمن الرحيم

م/الغضب الذي يعارض السلم والسلام

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد .
والغضب هو كما يقول ابن رجن هو غليان النفس طلبا لدفع المؤذي عنه خشية وقوعه أو طلبا للانتقام ممن حصل منه الأذى بعد وقوعه وأما بواعث الغضب :
1. هجوم ماتكرهه النفس ممن دونها
2. الشعور بالظلم والحرمان وتأثر المزاج بالأمور الطبيعية الخارجية كحرارة الطقس فكل ذلك يساعد على ثوران الغضب وهجانه.
3. ومن الأسباب التي تزيد في تولد الغضب المرض والانهماك في العمل ومداومة السهر واشتغال البال بالمطامع مما يهيئ التنازع في  الجسم  والنفس ويكون ذلك كالبذور للغضب والسبب الأقوى التعود على ذلك.
ومن أفات الغضب :
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الإسلام طريق السلام



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه المرضيين كلمتي هذه نداء إلى جميع بناء السلام ومن يتابع بناء السلام .
يا أعلام السلام ويا قادة السلام ويا قادة الإسلام يا أهل العراق  ، إنها صرخة في كل مكان نداء إلى مريدي المساجد نداء إلى الشمال و الجنوب أمانة في أعناقنا أن نقف في وجه فتنة التفرقة فالحل بين أيدينا لا يختلف فيه فلان وفلان.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...