الخميس، 31 مايو 2012

المحــبة و السلام أحلى صفات الإنسان


ازوثا نهويلــخون  وتعني بالغة العربية (السلام عليكم )
الإنسان  خلق لينشر رسالة عنوانها  المحبة و السلام بين أبناء البشر لا الشر و العداء بين الناس، فان كل الرسل نزلت لنشر المحبة والسلام بين جميع البشر للعيش  بسلام ومحبه  ومن أقوال النبي يحيى (ع ) عن السلام و المحبة حيث قال (من أضاع الذهب الثمين يبحث عن الفضة دون جدوى)، أي من أضاع وفقد المحبة و السلام مهما حاول وبحث لايستطيع إن يعيش بين الناس بأمان وسلام لأنه يحتوي على الشر و الحقد بداخله وقد أوصى النبي يحيى بن زكريا (ع) وحذّر من هذا العالم و الدنيا بما فيها من مظاهر و زينتها حيث قال (ع):
لكم تحدثت وأوضحت يا إخوتي المختارين , فانتبهوا ......
أن هذا العالم زائل و أعماله باطلة؛ فمن أضاع الذهب الثمين يبحث عن الفضة دون
جدوى.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

عالم العفو والسلام



قال تعالى (خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين ) سورة الأعراف : 19
كم هو جميل أن تعيش عالم العفو والعرف والسلام انطلاقاً من قول رب البرية جل جلاله وانطلاقاً من قول خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) عندما بال إعرابي في المسجد فقام الناس إليه ليقعوا فيه, فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ): ( دعوا وأريقوا على بوله سَجلا من ماء, أو ذنوبا من ماء, فإنما بعثتم ميسرين, ولم تبعثوا معسرين) رواه البخاري.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ما معنى السلام؟



السلام مصطلح آتِ من كلمة سلم بمعنى عدم الكراهية والعدوانية مع المقابل، ولقد كتبت رسالتي الشهرية كرجل ومرشد ديني أوجه رسالتي ونصائحي الدينية إلى الناس الذين أخاطبهم كل أسبوع أرشدهم إلى السلام والطريق الصحيح، فلن يحل السلام إلا إذا ما كنا متسامحين ومتحابين فيما بيننا وربما يسأل كثير من الناس أو يناقشون معنى السلام، ما هي الطرق لإحلال السلام؟ وما هي الخطوط لإعادة السلام؟ وربما أسألكم وما تلك الطرق لتهديم السلام أو تحطيم السلام؟ هل العنصرية الدينية تحطم السلام؟ أو العنصرية القومية أو العنصرية الحزبية؟
في البداية أبدأ من العنصرية الدينية، بعض الأحيان العنصرية الدينية تشكل عرقلة لإحلال السلام فتسألونني كيف؟ إن كل الديانات و المعتقدات وضعها الله سبحانه وتعالى لإصلاح المجتمع والإرشاد إلى الطريق الصحيح؛ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
هنا أنا أشير إلى رجال الدين كافة، اقصد كافة الأديان، هناك بعض رجال الدين لديه سوء فهم في كتابه الديني وتفضيل دينه على الدين الآخر سواء كان ديناً سماويا أو غير سماوي.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

مقتضى الأخوة الإسلامية



الحمد لله الذي بعث محمداً(صلى الله علية وسلم) بالهدى ودين الحق فهدى به من الضلالة وبصر به من العمى وجمع به بعد الفرقة وألف به بعد العداوة والحمد لله الذي جعل التآخي بين المؤمنين من مقتضيات الإيمان واوجب عليهم ما يقوم هذه الإخوة من الدعائم والأركان وأشهد إن لا اله إلا الله وحده، لا شريك له، الملك الحق الديانة واشهد أن محمدا عبده ورسوله اشرف بني الإنسان صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان وسلم تسليما.
أما بعد: أيها الناس اتقوا الله تعالى وحققوا إيمانكم بتحقيق ماجاء به نبيكم (صلى الله عليه وسلم) طلبا وخبرا فأن السعادة لا تحصل إلا بامتثال أمر الله ورسوله والسير على نهجه وطريقه.
أيها الناس:قال النبي (صلى الله عليه وسلم ) )) المسلم أخو المسلم لايضلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة((
هكذا أخبر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بأن المسلم اخو المسلم وأمر بذلك في قوله: ( وكونوا عباد الله إخوانا) فهذه الأخوة التي أمرنا بها ليست أخوة في اللسان فحسب ولكنها أخوة عميقة كامنة في النفوس والقلوب غراسها أخلاص الود وثمراتها المعاملة  الحسنة لأخيك والذب عنه أخوة تقتضي ان تحب لأخيك ماتحب لنفسك تحب ان يكون صالحا ان يكون عزيزا ان يكون قويا ان يكون غنيا ان يكون متخلقا بالأخلاق الفاضلة كما تحب لنفسك ان تكون كذلك تسعى في نصحه وارشاده وتقويمه سالكا بذلك احسن السبل لحصول
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الصدقات ليست في المال فقط



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. وبعد.........
إن الإسلام جاء ليعرّف البشرية على  الإنسانية والأخلاق وفعل الخير قال تعالى:  "ما تفعلوا من خير فان الله به عليم".
ولذلك يبن النبي صلى الله عليه وسلم  بقوله "ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان ما أكل منه له صدقه وما سرق منه له صدقه".
وفي رواية "لايغرس المسلم غرسا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولأطير الاكان له صدقه إلى يوم القيامة ."
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

أنت والله


إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان اجتماعيا بطبعه، فان وعي  الإنسان ودوره حسب خلقته يجب عليه إن يؤمن هذا النوع من التعايش مع كافة الناس الذين من حوله، ومن البديهي إن هذا لا يتم بالصورة المتوخاة، ما لم توجد شركة مباشرة مع الله الذي زرع في قلب الإنسان عنصر المحبة واوجب تبادلها بين بني البشر، كما في قوله تعالى: "أحب قريبك كنفسك" والقريب المقصود به هنا كل إنسان يعيش معه ويلتقي به دون النظر إلى الدين أو القومية أو أي شيء آخر، وان يتبادل هذه المحبة التي من شأنها عدم نسيان صاحب الفضل، فماذا لو كان صاحب الفضل هو الله؟
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آداب الطريق


الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على خير خلقه سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم و بعد.
الأسواق و الطرقات أماكن عامة يلتقي فيه الناس ليبلغوا حاجاتهم و يصلوا إلى بيوتهم و يتعاملوا مع بعضهم البعض.
و للمسلم في قضائه بعض وقته في الطريق سمة خاصة و أدب جم و هيئة متميزة و خلق رفيع عبّر عنه سبحانه و تعالى بقوله "وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هوناَ و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماَ" سورة الفرقان الآية 63 و فصّلته السنة النبوية بما ورد عن النبي " صلى الله عليه وسلم " في مشيته في الأسواق حيث قال ابن أبي هالة في صفته" إذا زال زال تقلعا أي يرفع رجله و يخطو تكفؤا إي يسير مقتصدا و يمشي هونا أي بالوقار،ذريع المشية أي واسع الخطوة إذا مشى كأنما يحط من صبب أي من علو و إذا التفت خفض طرف نظره إلىالأرضأطول من نظره إلى السماء جل نظره الملاحظة يسوق أصحابه و يبدأ من يلقيه بالسلام" رواه الترمذي.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

بناء السلام


الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه المرضيين وبعد:
نلتقي مرة ثانية في بناء السلام الذي ينشره كل عاقل وبصير والكلام موجه إلى كل شرائح المجتمع البشري أينما كانوا وحيثما كانوا؛ لان تطور الحياة المدنية واتساع دور السلطة والدولة والسياسة في الحياة الاجتماعية والفردية زاد ارتباط المصير الفردي والاجتماعي بالسلطة والدولة، حيث إن الدولة تتولى مهمة التربية والتعليم وتصميم وتخطط  الإعلام  والمسؤولة  عن الأمن والنظام وتدير شؤون الاقتصاد والمال، وهي الجهة المعنية بتقديم الخدمات وتقرر علاقة الأمة والشعب بغيره من الأمم والشعوب حرباً  أو سلماً صداقةً أو عداء,
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

التعايش السلمي ونبذ العنف


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق أجمعين أما بعد قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((يا أيها اللذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين)).
 من المقطوع قرآنياً إن الإسلام هو دين السلام والمحبة والتعاون والتآخي إنسانيا.
فالقران الكريم أعلن وبصراحة عن لزوم التعايش السلمي بين بني الإنسان إلا من ظلم، فرفع شعاره الشريف يا أيها الذين امنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين وقد ذكر الرسول الأعظم (صلى الله عليه وسلم) أحاديث عديدة في هذا المجال السلمي الإنساني وخاصة في قوله الشريف (صلى الله عليه وسلم)(أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم أخلاقا ) .
وفي حديث آخر قال (صلى الله عليه وسلم) (وإنما المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .
وقال (صلى الله عليه وسلم) المؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم كما جاء في صحيح مسلم
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الأربعاء، 30 مايو 2012

رسالة سلام


نحن رجال الدين من الطائفية الكاكية أو بالأحرى  ما يسمى بالعشيرة  نقوم بعقد ندوات أسبوعية إرشادية لمجتمعنا في كل المجالات الحياتية بما فيها ما تخدم الإنسانية واهم ما فيها هو الابتعاد عن العنف في كافة المجالات التي تكون موجودة في حياة كل فرد منا، بما فيها مشاكل عائلية فيما بيننا فنقوم نحن كرجال دين بحلّها بطرق الحوار وبعيداّ عن العنف وإذا ظهر لدى احد الإفراد العشيرة مع قوميات أخرى الذي يتواجدون معنا في مدينة كركوك فنقوم مع رجال الدين للطرف الآخر بحل المشكلة بالطرق السلمية التي ترضي الطرفين المتنازعين بشأن الموضوع .
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام المسيحي الحقيقي



السلام هو صفة لله، له قيمة روحية وأخلاقية هامة في حياة كل فرد ومجتمع، وما أحوجنا الى السلام في عالم اليوم الذي تسوده الكراهية والخصومات والحروب والنزاعات.
وبدلا" من السعي إلى المصالحة مع الله والناس والنفس والتمتع بالسلام نرى الناس يسرعون الى حل المشكلات بالقوة والعنف مما يجعل دائرة العنف والبغضاء والحروب تزداد وتتسع.
عندما ولد السيد المسيح تهللت الملائكة بالتسبيح{لقد ظهر مع الملائكة جمهور من الجند السماوي مسبحين الله وقائلين؛ المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة} لو13:2-14

لقد قال السيد المسيح {سلاما، اترك لكم سلامي، أعطيكم ليس كما يعطي العالم، أعطيكم أنا لا تضطرب قلوبكم ولا ترهب{
(يو14: 27)
 إنه لا يقدم السلام كما يقدمه العالم، لأن ما يعطيه العالم يمس الجسد ويُحد بالزمان والمكان، أما سلام المسيح فيحتضن كيان الإنسان كله، ولا يقدر زمن ما أو مكان ما أن يحده.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الترغيب في العدل


الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم . وبعد .......
عبادة الله اتقوا الله تعالى واحرصوا على تطبيق العدالة كل فيمن تحت يده,
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وأمر الله تعالى بالعدل بقوله الكريم:
"إذا حكمتم بين الناس إن تحكموا بالعدل" النساء /57
وبقوله الكريم : "وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى" الإنعام /152
إن العدالة هي إعطاء كل ذي حق حقه واخذ وسط الميزان بدون الميل إلى احد جانبيه هي القاعدة الأساسية في نظام الإسلام.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

السلام حلم


السلام حلم، تكون الحياة في ظلاله دون كدر الظالمين، أو ممارسة الإرهاب ضد المبدعين،ولهذا السلام طريق شاق مليء بالأشواك، ولكن رغم ذلك لابد من السير عليه،ليعود إلى ذلك العذاب الذي تلاقيه؛ عذاب في سطور التاريخ، عذاب في أذهان الأجيال، لأنهم وجدوا فيه بلسم الجراح  وتعانقوا الأمل في الوقت  الذي صور الآخرون إن الحياة لابد أن يجرى إلى صدام بين المخالفين،لأنهم لم يعرفوا معنى الحياة إلا في صور التسلط على رقاب الضعفاء.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...