الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

حلم في السلام




الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد (عليه الصلاة و السلام ) وعلى اله وصحبه  .وبعد .......
فالحلم خلق عظيم لانتصف به ألا من عنده قوة تحمل ورجاحة عقل فالكلام عن الحلم يتحقق في النقاط الآتية:-
الأولى : المراد بالحلم العقل – وقيل – الأناة والتثبيت في الأمور هو نشاءت العقلاء فالحلم لايتحقق الأبعد التفكير والتدبير والتأني في اتخاذ القرار وهذا المعنى هو المستفاد من حديث الشيخ عبد ألقيس حيث قال له النبي (صلى الله عليه وسلم) : (إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة) رواه مسلم يتضح إن الحلم يعني التأني والتعقل وهو نوع من الصبر وقوة التحمل لقول الله تعالى :" ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور " الشورى /43 والحلم لايقتصر على العفو وإنما يتعداه إلى الإحسان إلى من أساء إلى الإنسان جاء في الحديث " أوصاني ربي بتسع أو صيكم بهن : او صاني بالاخلاص في السر والعلانية والعدل في الغضب والرضا والقصد في الفقر والغنى وان اعطي من حرمني واصل من قطعني واعفو عمن ظلمني " الحديث مامعناه ولم يرد بهذا النص الافي تفسير القرطبي عند قول الله تعالى :( خذ العفو وامر بالمعروف واعرض عن الجاهلين ) الاعراف/199 وبهذا يتحقق الحلم ويكون تطبيقه في موضعه الذي يجب ان يعرف حتى لايقع المسلم في حرج من تطبيقه فيؤدي الى التقصير في الواجبات عندما يكون في غير موضعه .

الثانية : حلم الابناء الحلم صفة اتصف بها الانبياء فالنبي (صلى الله عليه وسلم ) كان حليما وما ورد من حلمه .
أ‌- معاملته الاعرابي الذي بال في المسجد فقام الناس اليه ليقعوا فيه فقال النبي (دعوه واريقوا على بوله سجلا من ماء فانما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين ) رواه البخاري
ب-موقفه من اهل مكة بعد فتحها فقال:( اذهبوا فأنتم الطلقاء)
ج- عدم دعائه على قومه عندما خاطبه ملك الجبال بقوله ( انا ملك الجبال وقد وبعثني ربي اليك لتأمرني بأمرك فما شئت اطبقت عليهم الاخشبي)  فقال النبي( صلى الله عليه وسلم (: (بل ارجو ان يخرج من اصلابهم من يعبد الله وحده لايشرك به شيئا ) رواه البخاري ومسلم .

*ووصف بالحلم سيدنا ابراهيم قال تعالى )ان ابراهيم لحليم اواه منيب) هود/75
*ووصف بالحلم سيدنا (اسماعيل في البشارة به قال تعالى (فبشرناه بغلام حليم)
*حوارسيدنا هود عليه السلام مع قومه من اعظم الامثلة التطبيقية لصفة الحلم حيث يتهمه قومه بالسفاهة والكذب فيرد عليهم بحلم جم  وصبر جميل كما جاء في سورة الاعراف (65-68) فانظر الى الاتهام وانظر الى الرد للتعرف على صفة الحلم .


الثالثة : الحلم لايعني الضعف : الحلم خلق عظيم لايوصف به الا كل عظيم يتصف بالقوة والسيطرة على نفسه وعدم اتباع الهوى وعدم تمكن الغضب منه فالحلم دليل على قوة صاحبه يقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) :( ليس الشديد بالصرعة انما الشديد الذي يملك نفسه  عند الغضب ) رواه البخاري ومسلم فاحيانا يتجاهل المسلم الحلم بحجة الخوف من ضن الناس عدم القدرة على اخذه حقه .

الربعة : مواطن الحلم : يضن بعض المسؤلين عن مصالح الناس ان عدم عقاب الذين يعيقون مصالح الناس نوع من الحلم فالحلم يتعلق بحقوق صاحبه ولايتعداه الى حقوق الاخرين . فالذين  يتركون المهملين يعبثون بمصالح الناس ويدعون ان عدم مؤاخذتهم نوع من الحلم هؤلاء لايصلحون لتحمل المسؤلية ولعدم فهمهم قول النبي (صلى الله وسلم) :(كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته) فالحلم يكون مع من اساء اليك وهذا هو تاج  الصالحين والله الموفق . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


الشيخ محمود الشيخ عبد الرحمن البرزنجي
 إمام وخطيب جامع سيد المرسلين الحرية

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق