الثلاثاء، 31 يناير 2012

العفو والصفح


الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد.
عباد الله فان الله عفو كريم يحب العفو فلذا أمر به نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله :((فاعف عنهم واصفح ان الله يحب المحسنين )) ورغب فيه المؤمنين في قوله :((وان تعفو وتصفحوا وتغفروا فان الله غفور رحيم )).
وذكر صفات الوارثين لدار السلام لجنة دار الأبرار في قوله :((والعافين عن الناس والله يحب المحسنين )) إن العفو عباد الله هو ترك العقوبة عمن استحقها وعدم المؤاخذة بالذنب والصفح مثله إلا إن الصفح يكون في الإعراض عن المسيء وتركه وعدم الالتفات إليه .

والصفح الجميل الخالي من الجزع فصاحبه يعفو ولا يؤاخذ على الذنب وهو غير جزع ومنه قوله تعالى )(فاصفح عنهم وقل سلام فسوف يعلمون )) وقل من يقدر على هذا الخلق العظيم وهو إن يصفح عمن أساء إليه وهو غير جزع كأنه لم يمسه شيء.
إن العفو عباد الله يدل على عظم أجره وثواب صاحبه ان المسلم قد يعفو عن القاتل فيكون بذلك كأنما أحياه بعدما وجب له الموت والعافي قد يعفو عن ناهب مال او سارقه فيكون بذلك كأنما وهبه يده التي يبطش بها واليد تقدر كاملة أو بنصفها والعفو والصفح في حال الخصومات والنزاع قد يترتب عليه إطفاء نار حرب لو اندلعت لأتت على الأخضر واليابس والعياذ بالله تعالى.
عباد الله إنكم مدعوون إلى اكتساب خلق العفو والصفح بأمر الله تعالى وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم فأعفوا عمن ظلمكم واصفحوا عمن أساء إليكم وقابلوا الإساءة بالإحسان واذكروا إرشاد الله لرسوله وأمته :(( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم   ))
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أجمعين .

الشيخ 
محمود الشيخ عبد الرحمن البرزنجي
إمام وخطيب جامع سيد المرسلين
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق